فعل النص وأثر الذاكرة

1- تتخذ نصوص (خضير فليح الزيدي )في نتاجها المتعدد عدة فضاءات متعددة فهو يبدأ من وسط المدن متخذا من التاريخ شكلا في كتابته حيث المدن والحروب والشخوص ليجعل من النص فعلا حضاريا اذ ما اعتبرنا الابداع صيرورة ديناميكية بين الوعي واللاوعي وبين النص ووعي القارئ .لذا يمكننا القول ان نص المبدع ( خضير فليح...

أبيقور الذي رأى

فيليب سوليرإن كتاب (الأبيقوريون) الضخم المشترك الذي يقع في 1552 صفحة والصادر هذا العام تحت إشراف دانيال ديلاتر وجاكي بيجو يستحق عن جدارة بأن يوصف بأنه جينيالوجيا الفكر الأبيقوري ما دام يجمع بين دفتيه السلالة الطويلة للأدباء والمفكرين الذين نهلوا منه ... مونتان، مولير، ساد، سارتر، وطبعا ماركس......

تأمـــلات في عوالم..امرأة من رمـــــل

الشعر صورة ناطقة لعواطف مبهمة عبر الكلمة بما تحويه من جمالية وفنية متوازنة..وطاقة مموسقة تتصل بحرفيتها وايحاءاتها معانقة دون تردد النفس البشرية.. كونه عاطفة منغمة اخترقت غمار الواقع وسجلت الصور فكانت ناقلة الخارج الى الداخل مع عزل السطحي وتنحيته عن مكنونات النص وبنائه بصورة لاشعورية خالية من...

كلكامش تحتفي بالإبداع النسوي العراقي

صدر في بغداد العدد السادس والعشرون من مجلة 'كلكامش' التي تُعنى بترجمة الأدب العراقي إلى اللغة الإنكليزية. وقد تضمّن العدد الجديد عشر أبواب إضافة إلى الافتتاحية وباب الأنشطة الفنية الراهنة. كتب رئيس التحرير علاء أبو الحسن إسماعيل في افتتاحيته عن موضوع 'يوم المرأة العالمي' ترجمة سناء المشهداني....

افتقاد للمنهجية والدقة

(1)لأكن صريحاً فأقول لا أتذكر أنني رغبت يوماً بقراءة شيء لحسين القاصد، ببساطة لأنه صاحب (هوسات) و(تجاوزات) تثير اللغط ولا تقدم شيئاً، كما هي تفتقد دائماً المنهجية وأصول الكتابة والدقة، وهي عيوب وأمراض لم تشفِها حتى دراسة الماجستير، إذ هو أبى أن يتعلم من أحد فيها، ببساطة لأنه يتعالى على أي إنسان...

((عربة قديمة بستائر)) - حـيـــن تـكـــــون القـلــــــوب مـدافــــــــن الأمــــــــــــوات

ثلاثون سنة لم تكن كافية للنسيان. الأرض والذكريات المدفونة في ترابها والمعاناة لا تنفك تنغل فيه مذ كان ولداً حليق الرأس، لامع العينين، خاضعاً لنظام مدرسي صارم، الى لحظة وقوفه الصامت في مقبرة دير 'السان جورج' كأيقونة أرثوذكسية مدللة. يريد البحث عن أثر غابر، عن صورة رتيبة لمياه تتساقط في العتمة، لكن...

الادب الروســـي في الحقبة السوفيتية . . مثير للجــــدل و جزء لا يتجــــزأ

هناك اراء كثيرة و مختلفة حول هذا الموضوع لكن هناك رأيين يعلوان على هذه الاراء. الاول متعجل و قصير النظر معتمداً على مقولة الفيلسوف الروسي الشهير ن. بريديايف الذي وصف الحقبة السوفيتية بـ العصور الوسطى الجديدة و الشاعر مندلشتام الذي وصفها بـ عصر الذئاب المكلوبة. أصحاب هذا الموقف يرون ان سبعين سنة...

بريشت... التغيير على الخشبة

يؤمن برتولت بريشت بمقولته 'اردت ان استعمل على المسرح الجملة القائلة بأن المهم ليس تفسير العالم بل تغييره'.و من هنا انطلق بريشت في تجربته الكبيرة والرائدة بمسرح التغيير، لتكون منهجاً فنيا وابداعياً في التجريب خصوصا والاشتغال المسرحي عموماً. و لربما يضعنا كتاب 'مسرح التغيير' (مقالات لعدد مؤلفين...

((غبار السباع))... كتاب ٌ نقديّ جديد للدكتور عبد الرضا عليّ

عن دار العارف ببيروت صدر للناقد والأكاديمي أ.د. عبد الرضا عليّ كتابه الجديد المعنون بـ' غبارالسباع' وهو دراسات نقديّة في نصوص شعريّة عديدة: مفردة ومجموعة. فمن المفردة (أو ممّا كان في دائرتها ولم يكن في مجموعات) درسَ ثلاثة عشرَ نصّاً شعريّاً أخضعها للتحليل والتفسير والتقويم، سواء أكانت من شعر...

أي مستقبـــل للقصــــة القصيــــــرة في زمــــــن العولمــــة؟

بدأ فن القصة القصيرة في الظهور والانتشار في معظم البلدان العربية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وذلك بفضل التطور العلمي والصناعي وانتشار التعليم، ودخول المطبعة الحديثة، وظهور الصحيفة التي خلقت جمهوراً جديداً من القراء ذا احتياجات ثقافية جديدة. كانت القصة القصيرة نوعاً أدبياً جديداً...